زلزال عنيف بقوة 7.2 درجات يهز شمال اليابان دون خطر تسونامي

زلزال عنيف بقوة 7.2 درجات يهز شمال اليابان دون خطر تسونامي

 أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تسجيل زلزال بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر قبالة سواحل شمال اليابان، الخميس. وجرى تعديل القياس لاحقاً من 6.9 إلى 7.2 درجات. وأوضحت الهيئة أنه لا يوجد خطر من حدوث موجات تسونامي.

وقع الزلزال قبالة ساحل محافظة إيواتي في شمال جزيرة هونشو. وبلغ عمقه نحو 50 كيلومتراً تحت قاع البحر. وشعر السكان بهزات قوية في عدة مناطق ساحلية.

وقال الناطق باسم الحكومة مينورو كيهارا إنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات بشرية حتى الآن. وأكد أن السلطات تواصل مراقبة الأوضاع وتقييم الأضرار المحتملة. وأضاف أن فرق الطوارئ في حالة استنفار تام.

ولم تصل تقارير فورية عن أضرار جسيمة رغم قوة الزلزال. وروت إحدى سكان بلدة هاشيكامي، حيث كانت الهزة الأقوى، أن الأضرار الوحيدة التي لحقت بمنزلها تمثلت في سقوط إطار صورة.

وعرضت قنوات التلفزيون اليابانية مشاهد للبضائع المتناثرة على الأرض داخل المتاجر. وبدت حركة المرور طبيعية في شوارع مدينة هاشينوهي الساحلية القريبة من مركز الزلزال. وأوقفت بعض شركات السكك الحديد رحلات القطارات الفائقة السرعة احترازياً.

وتقع اليابان فوق أربع صفائح تكتونية رئيسية على طول الحافة الغربية لـ”حلقة النار” في المحيط الهادئ. وهذا يجعلها واحدة من أكثر دول العالم تعرضاً للزلازل.

إغلاق