اتفاق مبدئي لشمول إقليم كردستان بخدمات الضمان الصحي خلال المرحلة المقبلة

صرح وزير الصحة، عبد الحسين الموسوي، يوم الأحد، عن وجود اتفاق مبدئي لشمول محافظات إقليم كردستان بخدمات الضمان الصحي.
جاء ذلك خلال مؤتمر مشترك عقده الموسوي مع وزير صحة الإقليم، سامان البرزنجي. وناقش الجانبان مجمل العقبات والتفاصيل التي تسهل التواصل في تقديم الخدمة الصحية. وتركز البحث على آليات التعاون بين وزارة الصحة الاتحادية ونظيرتها في إقليم كردستان.
وأوضح الموسوي أن من أبرز المواضيع التي جرى مناقشتها ملف الأدوية والضمان الصحي. كما تطرق الحوار إلى إمكانية البدء بتوفير المقدمات اللازمة لشمول محافظات الإقليم. وسيتم ذلك بالتوازي مع شمول المحافظات الأخرى.
وكشف الوزير عن خطة التوسع التدريجي للضمان الصحي. فخلال الأسبوع المقبل، ستُشمَل محافظتا النجف الأشرف وكربلاء المقدسة. تليهما محافظتا البصرة وذي قار في مرحلة لاحقة. وفي الوقت نفسه، تم الاتفاق مبدئياً مع وزير صحة الإقليم للبدء بتمهيد شمول محافظتين كردستانيتين بالخدمات ذاتها.
وأشار الموسوي إلى أن القانون يدعم هذا التوجه، وتحديداً في الفقرتين الثانية والسادسة منه. وأكد عدم وجود أي محذور قانوني يمنع شمول محافظات الإقليم بالضمان الصحي.
وتابع الوزير أن هناك حديثاً عن تفعيل الممثلية الصحية داخل وزارة الصحة. وأوضح أن الخطاب واضح منذ اليوم الأول لتوليه المسؤولية. فهم منفتحون على الجميع في كل ما يفعّل آليات العمل ويعزز تقديم الخدمات الصحية.





