التربية والتعليم ركيزتا الإصلاح الإداري.. وزير التربية يترأس اجتماع النزاهة

التربية والتعليم ركيزتا الإصلاح الإداري.. وزير التربية يترأس اجتماع النزاهة

أكد وزير التربية عبد الكريم عبطان الجبوري، اليوم الثلاثاء، أن قطاعي التربية والتعليم يمثلان ركيزة أساسية في الإصلاح الإداري والمؤسسي. وجاء تصريحه خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للنزاهة ومكافحة الفساد.

وشهد الاجتماع حضور وكيل الوزارة للشؤون الإدارية محمد ضايع العزاوي، وإضافة إلى أعضاء الفريقين الوزاريين. وهؤلاء معنيون بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد. كما يتابعون دليل الحد من الاحتيال وشبهات الفساد الحكومي.

واستعرض المجتمعون مهام الفريقين وآليات العمل. كما ناقشوا متابعة متطلبات الاستراتيجية الوطنية. وركزوا بشكل خاص على تشخيص ظواهر الفساد ومخاطره وتحليلها. كما تطرقوا إلى متابعة الإجراءات المتخذة للحد منها. ويتم ذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما بحث الحضور أيضاً التحديات التي تواجه أعمال المتابعة والرقابة الميدانية. وطرق تعزيز الأتمتة والتحول الإلكتروني. وناقشوا تطوير أدوات الرصد والإبلاغ المؤسسي لرفع كفاءة الأداء.

كما أشار الوزير إلى وجود انسجام في العمل على مستوى مجلس الوزراء. كما لفت إلى تكامل الجهود للارتقاء بواقع العملية التربوية. وأوضح أن هذه الظواهر تخضع للمتابعة بإرادة حقيقية للمحاسبة ومعالجة مكامن الخلل.

وأكد أن الإجراءات المتخذة تندرج ضمن المسؤولية المهنية والأخلاقية في حماية المال العام. أما ما يدخل ضمن صلاحيات الوزارة فيُنفذ بشكل مباشر وحازم. وشدد على أن المراقب جزء من الحل. كما أكد مجدداً أن قطاعي التربية والتعليم يمثلان ركيزة أساسية في الإصلاح الإداري والمؤسسي. وأضاف أن الإجراءات المتخذة ستنعكس إيجاباً على الواقع التربوي.

واختتم الاجتماع بالتأكيد على أهمية ترسيخ مبادئ الحوكمة الرشيدة. كما تعزيز النزاهة المؤسسية وتطوير أدوات الرقابة. وكل ذلك ضماناً لحماية المال العام والارتقاء بالواقع المؤسسي.

إغلاق