الزيدي وأردوغان يبحثان ملفات النفط والمياه وطريق التنمية في اتصال هاتفي

بحث رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية بين الجانبين، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء.
تناول الاتصال عدة ملفات ذات اهتمام مشترك. تصدّر هذه الملفات موضوع تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك – جيهان. وناقش الجانبان العمل المشترك لتطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية.
بحث الزعيمان أيضاً ملف المياه. وأكدا أهمية استمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات مشتركة تحقق مصالح البلدين. كما ناقشا توقيع اتفاقيات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز والزراعة. ويعزز هذا التعاون الشراكة الاقتصادية والتنموية بين العراق وتركيا.
أكد الجانبان أهمية مشروع طريق التنمية الحيوي. وأشارا إلى دوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط الاقتصادي والتجاري بين البلدين والمنطقة. وشدد الزعيمان على المضي في تنفيذ المشروع نظراً لأهميته الكبيرة.
وجه رئيس مجلس الوزراء دعوة للشركات التركية للاستثمار في العراق. وشدد على أهمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات. وأكد دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
من جانبه، جدد أردوغان دعوته لرئيس مجلس الوزراء لزيارة أنقرة نهاية شهر تموز المقبل. وتهدف الزيارة إلى بحث الملفات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات. ويتصدر جدول الأعمال الشروع في تنفيذ طريق التنمية.





