وزير الصحة: 15 مركزاً نموذجياً بفضل برنامج الانتقال الديموغرافي في العراق

أكد وزير الصحة عبد الحسين الموسوي، اليوم الثلاثاء، أن برنامج الانتقال الديموغرافي أسهم في إنشاء 15 مركزاً نموذجياً في عموم المحافظات.
جاء ذلك في كلمة للوزير خلال حفل اختتام برنامج الانتقال الديموغرافي في العراق. وقال الموسوي إنهم يلتقون اليوم للتعبير عن الفخر بختام مسيرة خمس سنوات من العمل الدؤوب. كما أوضح أن هذا البرنامج يمثل نموذجاً متميزاً للشراكة الاستراتيجية الدولية. وتضمّنت الشراكة وزارة الصحة ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان. وجرى التكامل مع إقليم كردستان لدعم النظام الصحي الوطني وتعزيز استدامته.
كما أضاف الوزير أن ما يحتفون به ليس مجرد اختتام جدول زمني لمشروع عابر. بل هو احتفاء بإرساء أسس بنيوية متينة ومستدامة للارتقاء بجودة الخدمات الطبية. وتتركز هذه الخدمات في مجالات الرعاية الصحية الأولية، وتحديداً في قطاع الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة. وأشار الموسوي إلى أن هذه الشراكة نجحت في تحويل الخطط والنظريات إلى مكتسبات ملموسة على أرض الواقع.
وأوضح أبرز الجوانب التي أسهم فيها البرنامج. أولها إطلاق النظام الإلكتروني لإدارة معلومات الخدمات اللوجستية لتنظيم الأسرة. وثانيها تطوير البنى التحتية عبر إنشاء وتشغيل 15 مركزاً نموذجياً متكاملاً في المحافظات والإقليم. كما شمل البرنامج استمرار تقديم الخدمات المتكاملة للفئات الهشة في مركز الأمل لإعادة التأهيل بنينوى. ووُضعت خطة انتقال مدروسة لملكية الخدمات تمتد حتى عام 2027.
كما أكد الموسوي أن البرنامج أسهم في تمكين الشباب عبر إطلاق خط ساخن مجاني وآمن بثنائية اللغة العربية والكردية. ويقدّم هذا الخط الاستشارات النفسية والإرشادية لليافعين.
وتوجه الوزير بالشكر للمملكة المتحدة على دعمها المستمر ولصندوق الأمم المتحدة للسكان على جهوده الاستثنائية. وأشاد بملاكات وزارة الصحة على إخلاصهم وتفانيهم. كما أكد التزام الوزارة بالحفاظ على هذه المكتسبات الوطنية وتطويرها بما ينسجم مع أولويات البرنامج الحكومي نحو تحقيق التنمية المستدامة والأمن الصحي والرفاه للمواطنين.





